الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى يقرر بدء العام الدراسى 24 سبتمبر..درجات للحضور والسلوك.. وتعديل نظام منح "الحافز الرياضى"

المصدر: جريدة الاهرام 13/7/2016

كتبت ــ نيڤين شحاتة

عقد أمس المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى برئاسة الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بحضور أعضاء المجلس وهم الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة أمل سويدان عميد كلية الدرسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، وممثل عن الأزهر الشريف، وممثلين عن وزارات الثقافة، والقوى العاملة، والمالية، والتعليم العالى والبحث العلمي، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والتجارة والصناعة، والزراعة واستصلاح الأراضي.

ناقش الاجتماع موافقة المجلس على مقترح تعديل وتفعيل نظام منح درجات حافز التفوق الرياضى ضمن مجموع درجات طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، ودبلومات المدارس الثانوية الفنية بنظاميها (الثلاث والخمس سنوات) من مدارس، الحاصلين على بطولات رياضية، طبقًا للبطولات أو الدورات ومستويات التفوق الرياضى

كما تمت الموافقة على مشروع القرار الوزارى بشأن لائحة الانضباط المدرسى الجديدة، لتمكين المدرسة من القيام بدورها التربوى والقيمى والعلمي، والتركيز على استخدام الأساليب العلاجية التربوية أكثر من استخدام أنواع العقاب المختلفة، وكذا مراعاة ملاءمة العقوبات الموقعة مع نوع المخالفة ودرجتها، وتوظيف لجان الحماية فى تحقيق الانضباط المدرسي.

وتمت الموافقة على مقترح تطبيق الغياب الإلكترونى على طلاب الصف الأول الثانوى اعتبارًا من العام الدراسى 2016 /2017، حيث أوضح الوزير أنه حرصًا على تحقيق الانضباط المدرسى وتحفيز الطلاب على الحضور والمواظبة، ومراعاة التدرج فى التطبيق، فإنه سيتم تطبيق الغياب الإلكترونى على طلاب الصف الأول الثانوى فى العام الدراسى القادم، ثم طلاب الصف الثانى الثانوى فى العام الدراسى الذى يليه، والصف الثالث الثانوى فى العام الذى يليهما.

وأضاف أن الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات التى تكفل تحقيق أكبر قدر ممكن من الدقة والشفافية مستفيدة فى ذلك من السلبيات التى قد تكون قد ظهرت عند تطبيق هذه المنظومة العام الماضي، مشيرًا إلى أنه سيتم تكليف كافة أجهزة المتابعة الميدانية والموجهين المختصين بمتابعة تنفيذ الغياب الإلكتروني.

وأكد الوزير أنه سيتم إثابة كل طالب بالصف الأول الثانوى يلتزم بالمواظبة على الحضور والانضباط السلوكى بخمس درجات، منها ثلاث درجات للمواظبة والحضور، ودرجتان للانضباط السلوكي.

كما تمت الموافقة على مقترح إعادة هيكلة الأكاديمية المهنية للمعلمين بما يضمن تقديم تنمية مهنية عالية الجودة للمعلمين والقيادات، حيث تعتبر الأكاديمية الجهة المنوط بها التصريح لتقديم خدمات التنمية المهنية لأعضاء هيئة التعليم، واعتماد المدربين والبرامج التدريبية ومراكز التنمية المهنية.

ووافق المجلس على مقترح ضم وحدة تطوير المناهج والمواد التعليمية مع المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى وذلك بعد ان اقر الاجتماع الخريطة الزمنية للعام الدراسى 2016/ 2017، والاتفاق على أن يبدأ العام الدراسى الجديد، اعتبارًا من يوم السبت الموافق 24/9/2016.

وعلى جانب اخر عقد الدكتور الهلالى لقاءً مع قيادات الوزارة، ومديرى المديريات التعليمية على مستوى المحافظات عبر شبكة الفيديو كونفرانس؛ لمناقشة ما تم إنجازه من تكليفات خلال الفترة الماضية، والوقوف على المشكلات المختلفة التى تواجه العملية التعليمية، وذلك فى إطار استعداد الوزارة لتجهيز المدارس فى جميع المحافظات لاستقبال الطلاب فى العام الدراسى الجديد 2016/2017.

ناقش الوزير موقف إعادة توزيع هيئة التدريس و المعلمين على المدارس ، ووجه بإعادة توزيع المعلمات المغتربات فى مسابقة الـ 30 ألف معلم مساعد العائدات إلى المديريات التابعات لها بناء على قرار مجلس الوزراء، وشدد على الانتهاء من كافة أعمال الصيانة بالمدارس وتجهيزها قبل بداية العام الدراسى الجديد؛ لتحقيق الاستقرار والانضباط.

وفيما يتعلق بالمجموعات المدرسية شدد الوزير على تفعيل القرار الوزارى رقم (53) لسنة 2016 بشأن مجموعات التقوية المدرسية، باعتبارها البديل لمواجهة الدروس الخصوصية، ووجه جميع الإدارات التعليمية بالإعلان عن مجموعات التقوية، والسماح للطالب بأن يسجل فى المدرسة التى يرغب التسجيل بها، وعند المدرس الذى يرغب فى الدراسة معه.

 انتهاء تصحيح امتحانات الثانوية العامة الاثنين المقبل

انتهت الكنترولات من تصحيح كافة مواد الثانوية العامة، عدا المواد المؤجلة «الديناميكا والجيولوجيا والجبر والهندسة الفراغية والتاريخ».ومن المقرر الانتهاء من كل كراسات مواد الثانوية العامة فى موعد أقصاه الاثنين المقبل على أن تستكمل أعمال المراجعة النهائية للنتيجة، ورصدها وتجميعها فى مدة تستغرق أيام قليلة، ومن المتوقع أن يتم إعلان النتيجة فى الفترة بين ٢٠ إلى ٢٤ يوليو.

ومن ناحية آخرى قال الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إن امتحانات الدور الثانى لطلاب الدبلومات الفنية تبدأ 30 من يوليو الجاري، على أن تستمر حتى 9 أغسطس المقبل، موضحا أن عدد الطلاب الذين يختبرون فى الدور الثانى يصل قرابة الـ225 ألف طالب وطالبة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع